JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

سمكة السنيك هيد Snakehead Fish


الموطن :

اميريكا الشمالية -شرق اسيا -بعض بحيرات اسيا وافريقيا .

حجم الحوض الذي تربى فيه :

 يجب ان تربي هذه النوعية من الأسماك في حوض لايقل عن 800 ليتر (ولمعرفة حجم الحوض بالليتر يضرب الطول*العرض*الارتفاع ثم يقسم علي 1000 فينتج حجم الحوض بالليتر) يجب توفر فلتر قوي حيث ان فضلات السناك هيد كثيرة او توفر فلتر خارجي او بيولوجي.

درجة الحرارة :

تعيش في درجة حرارة 18 درجة مئوية

مستوى السباحة :

كل الحوض وتاكل غالباً من اعلى الحوض
(من السطح) وغالباً ما تتجاهل القاع أو الطعام الذي بالقاع .

اصطيادها :

عند اصطيادها تكون في اسفل القاع مع الطمي و النباتات وعادةً ما تختفي تحت النباتات والصخور والأشجار الغارقة.
 وذلك يبين قدرتها على تحمل البيئة و المياه المعكرة لها قدرة ايضاً على التنفس من الهواء مباشرةً لذلك قد تصمد أمام المياه التي تقل فيها نسبة الاوكسجين و بعض انواعها من الممكن أن تعيش خارج المياه لمدة تصل الى ثلاثة أيام و من الممكن تنتقل من بيئة الى أخرى بواسطة زعانف صدرية .
-بعض الانواع منها قد يستطيع التنفس والعيش خارج المياه لمدة ثلاثة أيام مثل Channa micropeltes - Giant Snakehead-· يمكنها التنفس من الهواء الجوي بإستخدام المثانة الهوائية بدلا من الرئة ( لا توجد في مُعظم الأسماك ).
من الصعب اصطياد السمكة من بيئة مياه صخرية أو بها حصى  فالأساس عندها الحياه في القاع مع الطمي و النباتات.

الطعام :

أوصي بإطعامها الأسماك الحية .
اذا كانت صغيرة الحجم تاكل فروخ المولي والجوبي والسوردتيل وغيرها أما إذا كانت كبيرة الحجم فتأكل الجولد فيش والكوي والفانتيل مثلاً .
الضفادع-الفئران-الكتاكيت (الحية).
جمبري الصيد والبرغوت كما يسمونه والروبيان الحي .
البساريا (نوع من الأسماك ) يباع بالكيلو .
القلوب البقرية و احيانا الكبدة - شرائح صدور الفراخ .
تأكل ايضاً ماتعودها عليه بعد تجويعها وتصويمها وماتعودها عليه مع الوقت .

الشراسة :

من اشرس اسماك المياة العذبة ان لم تكن هي الأقوى والأشرس بينهم فتلقب بملكة الشراسة والإفتراس والتي تخطت في شراستها وشراهتها منافسيها من البيرانا والأروانا .

طريقة صيدها لفريستها :

 تعتمد السناك هيد على عنصري المفاجئة والسرعة والمباغتة لضحيتها فقد تتسلل ببطء نحو الفريسة لتشعرها أنها سمكة مسالمة مثلها فتطمئن الضحية لذلك وماتلبث أن تنقضي عليها بسرعة هائلة لتسحقها بين أسنانها القاطعة والحادة المصممة لتقطيع الضحية وتمزيقها وقطعها وسحقها ايضاً عنصر المفاجئة والسرعة الغير عادية والتي تصبح الضحية في حالة شلل تام من فرط الرعب وتصبح في فم السناك هيد .
تتمتع بعيون قوية جداً تستطيع الإبصار بها في الظلام فهي صياد ماهر وخصوصاً في الظلام الحالك.

-ويفضل أن تعيش مع مثيلاتها من السناك هيد فقط في حوض لايقل عن 800 لتر .. والبعض يربيها مع أنواع أخرى مفترسة مثل الأروانا بنفس أحجامها فتأخذ الأروانا الجزء الأعلى بالسباحة والسناك بالجزء الأسفل بالغالب . 

معلومة :

بعض انواعها لها القدرة على كسر زجاج الحوض و الهروب منه لأنها و كما موضح أعلاه من الممكن أن تمشي مستخدمة زعانفها الصدرية و يمكنها تنفس الهواء الجوي و العيش 3 أيام خارج الماء, تلك السمكة سببت كارثة كبيرة في مناطق مختلفة من أمريكا الشمالية لأنها بدأت بالإزدياد بشكل مخيف و بدأت بإفتراس الأسماك الأصلية في الأنهار الأمريكية (هي ليست امريكية الأصل إنما قام شخص صيني بجلب زوج منها قبل قرار منع استيرادها الى زوجته المريضة الراقدة في أمريكا لغرض العلاج وعندما وجدها شفيت تماماً رماهم في نهر قريب و بالصدفة كان الزوج ذكر و انثى فبداوا بالإنتشار السريع) ولأن أعدادها في آسيا تبقى محدودة لوجود المفترس الطبيعي لها في أنهار آسيا حيث تعيش, و بغيابة في أمريكا بدأت أعدادها تهدد الواردات الإقتصادية من تصدير الأسماك النهرية الأمريكية مما جعلهم يبيدون بحيرات بأكملها للتخلص من السنيك هيد.

يرجى استطلاع الرأي ويمكن للزائر الدخول مره واحدة لإستطلاع الرأي

سمكة السنيك هيد Snakehead Fish

عالم الاثارة المائية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة