JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

أسماك السيكلد الأفريقي African cycled fish



التعريف بأسماك السيكلد الافريقي وبذكر أسماء العائلات والبحيرات التي ينتمي إليها الأسماك ..
و بعدها كيف تجهز الحوض المناسب للأسماك من ناحية الحجم المناسب والتجهيزات الداخلية والفلاتر والديكورات و حتى إعداد الأسماك وطرق الحفاظ على صحة الأسماك والوقاية من الأمراض ونوعية الغذاء المناسب و بعد كذا التفريخ

اولاً:

تقسيم الأسماك من حيث البحيرات والأنهار والعائلات المنتمية إليهم أغلب الأنواع:
مثل ما نحن نعلم أن السيكلد الأفريقي من أجمل أسماك المياه العذبة وهذا يرجع لتنوع الأشكال والألوان الكثيرة جداً إليه وبالطبع الموطن الأصلي بحيرات وأنهار أفريقيا ...

السيكلد الأفريقي أنواعه كثيرة جداً جداً وأماكن التواجد المشهورة بتواجد السيكلد فيها
...
أكبر بحيرتين في أفريقيا بحيرة ملاوي وبحيرة تنجانيقا ويأتي بعدهم بحيرة فيكتوريا وأنهار وسط أفريقيا
وتنقسم جميع أنواع السيكلد الأفريقي في جميع البحيرات إلى عائلات ..
بالطبع كل عائلة منهم يبقى لها شكل وطبع مميز في العموم ...
وأشهر العائلات هذه (المابونا – الهاب – بيكوك – موراى – الوجه المضغوط – ويوجد ايضاً عائلة الدوارف سيكلد والأسماك النهرية – وفيه عائلات الهامبي هيد ... إلخ )

ثانياً:

كيف تجهز الحوض لإستقبال الأسماك وماهو الحجم المناسب للحوض :
اول شيء لازم نعرفه أن كل أسماك السيكلد الأفريقي يعيش في بيئته الطبيعية في مياه قلوية بين 7 : 9
درجة حرارة المياه داخل الحوض من 25.5 : 28 درجة مئوية
والنسبة هنا تختلف من بحيرة للثانية وفي طرق طبيعية لرفع البي اتش (قلوية المياه) .. مثل إضافة جرش أو قطع المرجان بداخل الفلاتر أو السامب أو إستخدام الأصداف والصخور البحرية بداخل الحوض وهذه كلها طرق طبيعية ..
أما الطرق الكيميائية تبقى عن طريق بعض المركبات ممكن إستخدام الملح أو بعض المستحضرات المصنعة من بعض شركات أدوية الأسماك وأنا لا أفضل إستخدام النوع هذا من المركبات لعدة عيوب مثل انك لو غيرت جزء من المياه بيحصل خلل جزئي ونسبة البي اتش سيؤدي لعدم ثبات البي اتش
و في العموم نحن لدينا المياه تبع الصنبور البى اتش تبعها عالي ما يقل عن 6 ونص وساعات يعدي ال7 ... بنقفل الجزء هذا مؤقتاً ونرجعله بعد كذا في أجزاء ثانية من الموضوع ..
الحوض المناسب لتربية السيكلد الأفريقى لكي ينمو نمو سليم ولا يحصل مشاكل لا يقل عن 100 سم ولا تقل السعة اللترية للحوض عن 250 لتر ..
وفي الحجم هذا تستطيع أن تربى من 10 ل17 سمكة مرتاحين جداً ويكون كلهم ذكور وهذا مهم جداً جداً ..
هذا في حالة إنك حاب تساوي حوض تقدر تربي فيه أكثر من نوع للإستمتاع بالألون المميزة للسيكلد الأفريقي

هذا الجزء مهم :

اولاً :

وهنا تبدأ بفرش الحوض بنوع جرش ناعم و أفضل حاجة الرمل الأبيض أو السيلكا أو الكوارتز .. وتضيف قطع صخور وتوزعهم بداخل الحوض بالشكل اللي يعجبك ويفضل توزيع الصخور كالتالي جزء في الوسط وممكن جزء أو صخرة كبيرة على اليمين وأخره على الشمال وكلما زاد وكبر حجم الحوض بقي أفضل طبعاً ..

ثانياً :

الفلترة لازم تكون جيدة جداً مع التغيرات الاسبوعية لربع مياه الحوض بمياه مركونة او مياه من الصنبور مباشرة مع استخدام مزيل الكلور بنسبة مناسبة يعني لا تحط زيادة ولا تحط قليل ..

أفضل فلاتر تصلح للسيكلد هي الفلاتر الخارجية أما الجاهزة أو السامب الخارجي أو الداخلي بإقتطاع جزء من الحوض وفصله وعمل غرف للفلترة وتضع داخلها الميديا وإستخدام هيد رفع لسحب المياه من الحوض للسامب والعكس ..

ثالثاً :

بقي الإضاءة مهمة جداً لإظهار الوان وجمال أسماك السيكلد لكي ترى الألوان للسمك مثل الفيديوهات اللي بنتفرج عليها على اليوتيوب و على الإنترنت لازم تستخدم إضاءة جيدة وتستخدم عدة أطياف وليس لون واحد وطبعاً الإضاءة الجيرلوكس من أفضل أنواع الإضاءة ويعيبها عدم توفرها دائماً أو من الممكن أن تستخدم الليدات وتنوع في الوانهم أو اللمبات الموفرة ..

ملحوظة :

الإضاءة الزرقاء أو البنفسجية تظهر اللون الأزرق والبنفسجي والأطياف المشتقة منه
الإضاءة الزهرية الجيرلوكس بتظهر اللون البرتقالي أو البينك وهذا لون داخل في معظم أسماك السيكلد الأفريقي
الإضاءة البيضاء وهذا لون اساسي يظهر باقي الألوان بداخل الحوض ..
حاول على قد ما تستطيع تعمل تناسق بداخل الحوض بين الألوان والخلفية و الاضاءة...

لون خلفية الحوض أيضاً له دور كبير في إظهار الوان الأسماك ويفضل إستخدام اللون الازرق كخلفية ..

رابعاً :

طرق التغذية السليمة للحفاظ على صحة أسماكك :

السيكلد الأفريقي أغلب انواعه تتغذى على الطحالب في بيئتها الطبيعية وفي بعض الأنواع كبيرة الحجم تأكل الأسماك الصغيرة ..

فقط انت أهم حاجة لديك لكي تحافظ على صحة والوان اسماكك أن تأكل الأسماك أنواع أكل غنية بالخضروات والطحالب وخصوصاً طحالب سبيرولينا سواء كان أكل مجفف علف أو بليتس أو أقراص الطحالب الجاهزة وهذا لا يمنع إحتياج الأسماك لبعض نسب البروتين القليلة ولكن لاتتعدى 36 أو 40 % ولكي تحافظ على الوان وصحة السمك لا تكثر من الطعام هذه قاعدة عامة انت بتأكل مرتين أو 3 في اليوم بنسب معقولة بحيث أن الأسماك كلها تأكل والمفروض يوم أو يومين في الأسبوع ياكلو أكل يشبعهم ويوم يصوموا عن الأكل خلاص هذا يوم الراحة و هكذا انت بتقدر تحافظ على جمال الأسماك وصحتهم بإذن الله ..

أنواع الأكل :

ممكن تستخدم الأكل المجفف من الشركات المعروفة مع التأكد من صلاحية الأكل


التغذية :

الجمبرى بعد تقشيره أو تاكيله في بعض الأحيان خضروات مثل الخيار والكوسة ولكن لاتكثر يعنى هي مرة واحدة في الأسبوع بالكثير .. و أيضاً يوجد ناس تستخدم الخلطات المضاف إليها جمبري وأسماك وفيتامينات وخضروات مع إضافة مسحوق سبيرولينا وفرم جميع المكونات وتجميدها في الفريزر وتأكيل الأسماك منها .. خلاصة الكلام أن أسماك السيكلد الافريقي من الممكن أن تأكله أي حاجة لكن لكي تحافظ على الوان السمك فيها أسباب كثيرة وعناصر لازم تواجدها في الأكل بصفة مستمرة مثل الطحالب والفيتامينات المحفزة للغدد ..
وبكذه تضمن بإذن الله الحفاظ على سمكك خالي من الأمراض ..

والأن أتينا لطرق التفريخ :

خامساً :

التفريخ :

من أهم الحاجات التي تحفز على التفريخ خطوة خطوة بشرحهم بطريقة مبسطة جداً لكي الكل يستفيد إن شاء الله :
1) يجب اقتناء مجموعة من نوع واحد لاتقل عن 8 سمكات (مستعمرة) وتربيتهم منذ الصغر لحين بلوغهم وبكذه انت بتحافظ عليهم من الخناقات وبدتديهم الراحة والفرصة كاملة يكبروا بشكل سليم ويتعودوا على الحوض وهذا يفيدك عند البلوغ وسن التفريخ ..
2) بعد البلوغ وظهور الذكور و الإناث يجب عزل جميع الذكور وترك ذكر واحد مع الإناث وهذا طبعاً لكي لا يحصل مضايقات للذكر والأنثى لو حملت البيض ..
3 ) اغلب انواع السيكلد الافريقي بتفرخ عن طريق حمل الأنثى للبيوض بالفم لحين الفقس .. ولذا يجب أن تبقى الإناث مرتاحة داخل الحوض ويفضل الإضاءة لأحواض التفريخ تكون هادية جداً ..
للحفاظ على هدوء الأسماك وهدوء وراحة الإناث الحاملة للبيض ..
لأن أي ضغط مفاجئ أو خوف للأسماك ممكن أن يؤدي لبلع الأنثى للبيض ..
4 ) البي اتش والحفاظ عليه ثبات البي اتش داخل الحوض مهم جداً لإكتمال التفريخ بشكل صحيح بإذن الله وانا ذكرت فوق طرق ظبط البي اتش داخل الحوض ارجعلها ..
5) ثبات درجة الحرارة أيضاً مهم جداً و أفضل درجة حرارة لتربية تفريخ الأفريقي لا تقل عن 26 ولا تزيد عن 28 ..
6) بعد 10 أيام ل3 أسابيع ممكن أن تأخد الصغار من فم الأم عن طريق فتح فمها وتفريغه في علبة بلاستيك أو حوض صغير وتضع لهم فلتر سفنجي وتأكيلهم أي نوع من الأكل المطحون وبعد كذا ممكن تأكلهم دود حي ..

يرجى استطلاع الرأي ويمكن للزائر الدخول مره واحدة لإستطلاع الرأي
الاسمبريد إلكترونيرسالة