JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

سمكة السلفر دولار silver dollar




معلومات 
:
 
أسماك الدولار الفضي هي من الأسماك المسالمة بشكل رهيب فهي من الأنواع ذات الفم الصغير تصل إلى عمر البلوغ وهو أربعة أشهر كحد أدنى وهو عندما يصبح حجمها الإجمالي بقطر 12 سم و أكبر ما أصبحت عليه هذه الأسماك من حجم هو20 سم تقريباً وربما أكثر و هي سريعة السباحة و تقدر سرعتها بـ20 كم بالساعة و هي تعيش في كل الأجواء المائية ولكنها تفضل التيارات المائية الهادئة و إذا وجدتها دون حركة في أي زاوية من الحوض فاعلم أن هناك خطب ما في الحوض و هي قادرة على القفز لمسافة 30 سم عن سطح الماء في حال انزعاجها لأي سبب من الأسباب ولا ينصح وضع أعداد كبيرة منها في الحوض فهي سمكة تعتبر من أكثر أسماك المياه العذبة جبناً فإذا أحست أن هناك خطر عليها فقد تحصر نفسها في زوايا الحوض أو تضرب نفسها بأي شيء و تؤذي نفسها و من الطبيعي أن تجد أحد الأسماك مغمى عليه بسبب ضربة أو نطحة من أسماك السلفر دولار . 

الاسم العلمي :
 
Cypriniformes  

الاسم الشائع :
 
Silver dollar , Characoidei , Schreitmullers 'Metynnis . 

الموطن : 

وزعت على نطاق واسع في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية ، من غيانا إلى باراغواي ، بما في ذلك حوض نهر الأمازون. 

الحجم : 

يصل حجم السمكة الي (20سم) . 

درجة الحرارة : 

24 - 29 درجة مئوية . 

درجة البى اتش :
 
6.0 إلى 7.5 . 

كيفية التعامل مع السمكة داخل الحوض:
 
يجب ان يوضع في الحوض الاتي خشب غاطس وجرش و إضاءة متوسطة وغطاء للحوض و فلتر وكهوف و السمكة تحتاج الى إضاءة متوسطة وزراعة جيدة للحوض.

حجم الحوض :
 
تحتاج السمكة لحجم حوض ما بين45 غالون إلى 50 جالون . 

التصرفات : 

مسالمة بشكل رهيب وخجوله. 

الطعام : 

تحب أكل النباتات و أكل كل شيء تقريباً من اللحوم و المرتديلا و القشر و الأكل الجاف . 

مستوى السباحة : 

وسط الحوض و أسفل الحوض . 

وصف السمكة :
 
شكلها الإنسيابي القرصي الذي يعطيها سرعة الحركة داخل الماء و لونها الفضي الرائع كما يميّزها وجود البقعة الحمراء على الزعنفة البطنية الخلفية مما يعطيها الإسم red hook عند بعض الناس . 

التفرقة الجنسية : 

الذكر يكون أكبر حجماً من الأنثى و لكنة غير دقيق و الزعنفة البطنية تكون اشد احمراراً عن الذكر و الأنثى تكون أكبر حجماً من حيث المعدة . 

التفريخ :

هذه الأسماك صعبة التفريخ إلى حد ما حيث أنها بحاجة إلى دقة في الملاحظة شديدة جداً لأن الذكر والأنثى لا يبديان أي حركات للتزاوج خاصة و يجب توفر الزرع في الحوض بشكل جيد و الحوض بطول متر والماء ضحل نسبياً أي ما يعادل نصف الحوض فقط أو أكثر قليلاً و الماء معتدل الحموضة و بعد ذلك سترى الذكر يطارد الأنثى بشدة ويبدا ظهور بقع سوداء على الذكر نظراً لشدة حماسه الجنسي وماطاردة الأنثى بعنف بعد ذلك يبحثون عن مكان لوضع البيض و سوف تضع الأنثى البيض و يتم تلقيحه من قبل الذكر و سوف يتم فقس البيض بعد مرور 3 إلى 4 أيام . 


لحماية البيوض و رعاية الصغار :
 
يجب انتظار الأسماك حتى تبيض و بعد أن يلقح الذكر البيوض و يترك مكان البيض منتقلاً مع أنثاه إلى الحياه العزباء مجدداً يجب إطفاء الأنوار حتى تهدأ كل الأسماك في الحوض بشكل كامل ولا تسبح الأسماك بشكل مزعج و تفسد البيوض ثم بعد ذلك يجب وضع حاجز بين الأسماك و البيوض ثم يتم إزالة الأسماك على كل مهل بعد التأكد من أن الأسماك لن تغيّر مكانها بسبب وجود الحاجز . 

و يفقس البيض خلال ثلاثة أيام و نصف اليوم أو أربعة أيام على الأكثر و تبقى الفراخ مختبئة داخل الحصى تحت الزرع مدة ثلاثة أيام ثم تسبح قرب سطح الماء لخفة وزنها من جهة ولقدرة الخالق عز وجل من جعلها تفهم أن كل أسماك الأمازون تسبح أسفل الحوض ولا تصعد لأعلى إلا عند الجوع . 

وتكبر الأسماك خلال الشهرين الأولين ببطئ شديد حيث أن طعامها الرئيسي هو القشر الخاص للفراخ ومن بعد ذلك تستطيع تناول أي نوع من الطعام . 

يرجى استطلاع الرأي ويمكن للزائر الدخول مره واحدة لإستطلاع الرأي

الاسمبريد إلكترونيرسالة