JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

سمكة الرينبو سيكلد Rainbow cichlid


الموطن :

أمريكا الوسطى

مستوى السباحة : 

جميع مستويات الحوض

درجة الحرارة :

 22 - 25

الحموضة :

6.5 - 8.0

درجة القسوة :

5 - 20 

الحجم :

يصل حجم السمكة إلى 13 سم

السلوك الاجتماعي :

يمكن ان تعيش هذه السمكة مع اسماك اخرى كثيرة مثل اسماك السيكليد الأمريكية الكبيرة النصف عدوانية او بنفس حجمها . يمكن وضع هذه السمكة مع Firemouth Cichlid , Blood Parrot , Convict Cichlid , Catfish , Live Bearers , Tetras , Plecostomus . يمكن أن تعيش هذه السمكة لوحدها او على شكل زوج و يمكن اضافة زوج اخر من هذه الاسماك الى نفس الحوض اذا كان الحوض كبير كفاية . مثل باقي اسماك السيكليد تكون هذه السمكة عدوانية أثناء التفريخ . 

معلومات :

يكون لون السمكة برتقالي/ذهبي و يحتوي على خط افقي اسود غير منتظم يمتد من غطاء الخياشيم الى الذيل و يكون لون العيون و اغلب الزعانف برتقالي عدا الزعانف الحوضية التي تكون زرقاء و الزعنفة الشرجية تكون زرقاء/برتقالية .

تعيش هذه السمكة لـ 8 سنوات. على خلاف باقي سيكليد أمريكا الوسطى تمتلك هذه السمكة اسنان في الفم تسمح للسمكة التغذية على الطحالب الشعيرية و التي تكون جزء كبير من غذائها . تمتلك اسماك السيكليد بشكل عام اسنان بلعومية جيدة النمو و التي تساعد في تمزيق الطعام و تمتلك ايضا أشعة زعنفية شائكة في الأجزاء الخلفية للزعانف الحوضية والصدرية والظهرية والشرجية

العناية و التغذية :

هذه الاسماك اكلة النباتات والحيوانات و يمكن تغذيتها على الديدان و الاغذية الجاهزة و الرقائق الحاوية على الخضراوات .
من الافضل تقديم الغذاء مرتين الى خمس مرات يوميا بكميات صغيرة ليساعد على بقاء نوعية الماء جيدة لاطول وقت ممكن . يمكن وضع هذه الأسماك في حوض حجمه اكبر من 75 لتر و فيه غطاء لكي لا تصل اضاءة قوية الى الحوض .
تفضل هذه الاسماك قاع صخري و ترشيح جيد و صخور و كهوف و نباتات كثيفة ذات اوراق و جذور قوية . يجب الاهتمام بتغيير 20% من ماء الحوض اسبوعيا و بشكل منتظم و يجب ان يكون الماء حامضي و ضمن مدى التحمل لدى السمكة و بمستويات نترات واطئة .

الفروق الجنسية :

يمتلك الذكر زعنفة ظهرية و شرجية مدببة أكثر من الانثى و يكون الذكر اجمل و اكبر من الانثى .

التكاثر :

من الافضل شراء عدة أسماك صغيرة العمر و ترك كل فرد يختار شريكه . عندما يصبح لديك زوج من الأسماك اطعمهم بالأطعمة الحية و المجمدة مثل الديدان و الروبيان . يكون لون الزوج عند التفريخ غامق جدا و تضع الانثى 300-1000 بيضة بشكل مكشوف على صخرة ملساء أو جذر . يفقس البيض بعد 3 أيام و ينقل الأباء صغارهم الى مكان اخر في الحوض و قد ياكل الاباء عديمي الخبرة بعض صغارهم.
 تتغذى الصغار على الروبيان حديث الفقس في الأسبوع الأول و بعدها يمكن إطعامهم الغذاء المطحون جيداً .


يرجى استطلاع الرأي ويمكن للزائر الدخول مره واحدة لإستطلاع الرأي

سمكة الرينبو سيكلد Rainbow cichlid

عالم الاثارة المائية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة