JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

سمكة البريستل نوز بليكو bristlenose plecos

 


الأسماء الشائعة والمرادفات :

الاسم العلمي:
(Hypostomus cirrhosus)
بريستل نوز بليكو ستوماس bristlenose pleco
Pristiancistrus Fowler، 1945
Thysanocara Regan، 1906
Xenocara Regan، 1904

الموطن ومعلومات اضافيه :

Ancistrus هو جنس من أسماك المياه العذبة ليلية في الأسرة لوريكاريدي من أجل Siluriformes ، وأصلي على موائل المياه العذبة في أمريكا الجنوبية و بنما . الأسماك من هذا الجنس شائعة فيتجارة أحواض السمك حيث تُعرف باسم القرموط أو القرموط الخشن . في هواية الأحواض المائية ، غالبًا ما يشار إليها باسم bushynose أو bristlenose plecos بدلاً من ذلك ، ولكن هذا قد يؤدي إلى حدوث ارتباك حيث يتم استخدام كلمة "pleco" عادةً للإشارة إلى Hypostomus plecostomus وحلفائها وغالبًا ما يتم استخدامها كمصطلح جامع لأي loricariids تشبه تلك الأنواع عن بُعد .

الوصف :

تُظهر أنواع Ancistrus جميع السمات النموذجية لـ Loricariidae. ويشمل ذلك الجسم المغطى بصفائح عظمية وفم مص بطني السمة الأكثر شيوعًا المرتبطة بالجنس هي المجسات اللحمية الموجودة على الرأس عند الذكور البالغين. قد تمتلك الإناث مخالب على طول حافة الأنف لكنها أصغر وتفتقر إلى مخالب على الرأس.  المجسات ، وهي مجسات مرتبطة مباشرة بأسود الأسنان ، تتطور على العمود الفقري للزعنفة الصدرية عند ذكور بعض الأنواع.  لدى الذكور أيضًا عُقد سني خدين قابل للتحول وهي أقل تطورًا أو غائبة عند الإناث. كما أنها تفتقر إلى السنية بطول الخطم بالمقارنة مع loricariid (pleco) النموذجي ، فإن bristlenose عادة ما يكون أقصر (4-6 بوصات أو 15 سم أو أقل) ، وأكثر تسطيحًا وأكثر بدانة مع رأس أوسع نسبيًا. عادة ما يكون اللون مرقش بني أو رمادي أو أسود. البقع البيضاء أو الصفراء الصغيرة شائعة.  النقيض من العديد من اللوريكارييدات الأخرى "plecos" (كثير منها يتجاوز قدمًا في الأسر) ، لا يتجاوز طول الثنية ذات الشعر الخشن ست بوصات ؛ وبالتالي يمكن الاحتفاظ بها في خزانات صغيرة نسبيًا ، مما يساهم في شعبيتها في هواية حوض السمك. 


الموطن والتوزيع :


Ancistrus هو واحد من أوسع أجناس Loricariid ، ويوجد ممثلون في معظم المناطق التي توجد فيها العائلة بشكل عام.  تم العثور على العديد من الأنواع في الأنهار ومناطق السهول الفيضية لحوض الأمازون ، ولكن توجد أيضًا أنواع في أماكن أخرى في أمريكا الجنوبية الاستوائية ، بالإضافة إلى نوعين ، A. centrolepis و A. chagresi في بنما .  أنواع ثلاثة هي صحيح cavefish ( troglobites ): A. اختباء العين ، A. galani و A. فورموسو . هذه هي اللوريكاريدات الوحيدة المعروفة التي تمتلك تكيفات مع نمط الحياة الجوفية ، مثل انخفاض التصبغ (الذي يظهر مبيضًا بشكل عام) والعينين.


محيط :

يوجد حاليًا 76 نوعًا معترفًا به في هذا الجنس: 


التغذيه والتكاثر :

النظام الغذائي لهذا الجنس هو نموذجي لوريكاريد - الطحالب و aufwuchs . لا تدرس الخنازير ولكنها تختبئ عندما لا تتغذى ، ومع ذلك عادة ما توجد الأحداث في المياه الضحلة ذات الإضاءة الزاهية على هامش المياه مما يجعلها عرضة للافتراس من قبل الطيور.

تمتلك أنواع Ancistrus القدرة على الحصول على الأكسجين من خلال معدتها المعدلة.  وهذا يسمح لهم بالعيش في ظروف ذات مستويات منخفضة من الأكسجين . 

يحدث التكاثر في التجاويف والكهوف والثقوب الطينية في البنوك. يمكن للذكور تنظيف التجويف من الداخل بفمهم الماص قبل السماح للأنثى بالاقتراب وتفتيش العش. تشمل المغازلة توسيع الزعانف الظهرية والذيلية ومحاولات الذكر لمرافقة الأنثى إلى العش. بينما تتفقد الأنثى العش ، يظل الذكر على اتصال وثيق.  قد تضع الأنثى من 20 إلى 200 بيضة لاصقة ، عادة على سقف التجويف. 

لا تلعب الأنثى أي دور في رعاية الوالدين ؛ الذكر يعتني بصغارها. ينظف الذكور البيض والتجويف بالزعانف والفم. يفحص الذكور البيض لإزالة البويضات المريضة أو غير المخصبة ، ويقومون بتهوية القابض عن طريق تهويته بالزعانف الصدرية والحوضية.  خلال هذا الوقت ، عادة لا يترك الذكر التجويف لإطعامه ، أو يغادر فقط من حين لآخر ويعود بسرعة.  يفقس البيض في 4-10 أيام على مدى 2-6 ساعات. يحرس الذكر البيض لمدة 7-10 أيام بعد الفقس. تبقى اليرقات في الكهف ، ملتصقة بالجدران والسقف بأفواهها ، وتمتص كيس الصفار في 2-4 أيام وتصبح سباحة مجانية. 

ذكور هذه الأنواع تنافسية وإقليمية. تظهر الذكور لبعضها البعض من خلال وضع نفسها موازية لبعضها البعض ، من الرأس إلى الذيل ، مع وجود الزعانف الظهرية والذيلية منتصبة والأشواك السنية للخدين منتصبة. إذا تصاعد هذا إلى القتال ، فإن الذكور سيطوقون بعضهم البعض ويوجهون الهجمات على الرأس.  إذا تمكن الذكر الدخيل من طرد ذكر آخر من العش ، فقد يأكل صغار الذكر الآخر. 

قد يحرس ذكر bristlenose عدة براثن من البيض في وقت واحد. تفضل الإناث الذكور الذين يحمون البيض بالفعل وقد يفضلون الذكور الذين يحمون اليرقات ؛ تم اقتراح أن المجسات قد تعمل كمحاكاة للزريعة لجذب الإناث ، مما يسمح للذكور الذين ليس لديهم بيض في عشهم بالتنافس مع الذكور الذين يحرسون البيض. يمكن العثور على عدة براثن في حالات مختلفة من التطور من البيض إلى يرقات السباحة الحرة في عش واحد. 


التربية المنزليه ومعلومات اضافيه :


غالبًا ما يتم الاحتفاظ بهذه الأسماك من قبل aquarists لأنها أكلة مطيع للطحالب وأصغر في حجم البالغين من plecos الشائعة التي تظهر عادة في متاجر الحيوانات الأليفة. يصل طولها إلى 15 سم عند الذكور و 12 سم في الإناث. درجة الحرارة الموصى بها 23-27 درجة مئوية. عمرهم يصل إلى 12 سنة. إنها حيوانات شديدة التحمل ، وتتحمل مجموعة واسعة من الظروف المائية. تتكاثر بسهولة في الأسر وتتوافق مع معظم أسماك المياه العذبة الأخرى. على الرغم من أن اللون البني المرقش عادة أو الأسود والرمادي مرقط ، إلا أن الأنواع الأخرى أكثر غرابة - بقع صفراء زاهية على خلفية داكنة هي نمط شائع. متغيرات ألبينو شائعة أيضًا. لا ينجم البينو مورف عن التعرض للضوء أثناء التطور ، بل هو شكل يتحكم فيه علم الوراثة. 

الأنواع تاريخيا المتاحة عموما من Ancistrus كانت Ancistrus cirrhosus و Ancistrus temminckii ، تتوفر الآن الأنواع الأخرى، على الرغم من تحديد دقيق أمر صعب.

التغذية سهلة ، سوف ترعى الخنازير على رقائق الطحالب / الطحالب وغيرها من الكائنات الحية التي تنمو على السطح بالإضافة إلى تناول رقائق أو أقراص الطحالب ، رقائق الطعام ، القرع ، السبانخ ، الخيار ، الكوسة ، الفاصوليا الخضراء وحتى شرائح الجزر. ومن المعروف أيضًا أنهم يتقبلون ديدان الدم المجمدة كجزء من نظامهم الغذائي. قد تتضور عينات من أحواض السمك جوعًا بسبب نقص الطحالب أو المواد النباتية الأخرى ؛ يوصى باستخدام رقائق الطحالب أو غيرها من الأطعمة منخفضة البروتين. يجب على الحراس مراقبة البطن ليأخذ مظهرًا غائرًا ، مما يشير إلى عدم كفاية التغذية.

مثل غيرها من plecos ، فإنها تستفيد من إضافة خشب البوغ ، الذي سوف يقطعونه ويستخدمونه كمكان للاختباء - في حالة عدم وجود مواد نباتية أخرى (مصادر الألياف) ، قد يكون الخشب ضروريًا لبقاء هذه الأسماك في الحوض حيث أنه يساعد على هضم أطعمة الأسماك الغنية بالبروتين. 

من السهل جدًا ممارسة الجنس لأن الأنثى أحيانًا يكون لديها شعيرات حول حافة الذقن وسيضعها الذكر في منتصف الرأس.

التكاثر ممكن أيضا: تجذب الذكور الإناث إلى كهف صغير أو مجوف ، ثم تحرس البيض بعد الإخصاب من خلال الفقس (4-8 أيام) حتى تسبح الزريعة (4-6 أيام بعد الفقس) ؛ يحتاج aquarist فقط إلى توفير كهف مناسب وطعام وشخص واحد من كل جنس.

يجب توخي الحذر مع العمود الفقري (العقد السنية) - على الرغم من أن خطر الإصابة الشخصية ضئيل مع هذا الجنس لأن الطبيعة المربوطة للعُقَد السنية تعني أن بريستلينوز قد ينحصر في مادة غير طبيعية مثل المرشحات الإسفنجية والشبكات.


يرجى استطلاع الرأي ويمكن للزائر الدخول مره واحدة لإستطلاع الرأي

سمكة البريستل نوز بليكو bristlenose plecos

عالم الاثارة المائية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة